نظام روبوت دا فنشي الجراحي

كاميرا دافنشي الثلاثية الابعادة

اثناء اجراء منظار البطن التقليدي يتم الحصول على الصور من كاميرا واحدة ثنائية الابعاد, هذه الطريقة مشابهة لطريقة العرض التي يقدمها جهاز التلفزيون و التي لا توفر اي احساس بالعمق. بينما في نظام دافنشي للجراحة الروبوتية هنالك كاميرتان ذات الألياف البصرية عالية الدقة تمتد كل واحدة منها إلى عين بشكل منفصل. وبالتالي، يتم توفير عرض ثلاثي الابعاد جراح مع شعور بالعمق, علاوة على ذلك، يمكن لهذه الكاميرات تكبير مجال العمل ب 10 الى 12 مرة. و في الختام يوفر هذا النظام للجراح شعورا بالعمق ويمكن الجراح من رؤية نطاق العملية على نحو أفضل وبمزيد من التفصيل.

آلات دا فينشي الجراحية

تم تصميم الأدوات الجراحية الروبوتية مع 7 درجات من حرية الحركة. و يمكن لنهايايت الاطراف الاستدارة حول نفسها 540 درجة و هذا يماثل حركات معصم الإنسان. ومع ذلك، فإن هذه الاطراف تكون أصغر و تستطيع الوصول الى اماكن لا يمكن ليد الانسان الوصول اليها.

وحدة تحكم الجراح

يجلس الجراح بشكل مريح في وحدة التحكم اثناء اجراء العملية من مشاهدة صور ثلاثية الابعاد لموضع الجراحة والتحكم بالأدوات الروبوتية. و خلافا للعمليات عن طريق شق البطن و بمنظار البطن التقليدي يكون الجراح جالسا اثناء اجراء العملية مما يمكنه من اجراء العمليات الجراحية الطويلة حتى من دون الشعور بالارهاق.

لمشاهدة فيديو نظام دافنشي للجراحة الروبوتي انقر هنا رجاء