استئصال غدة البروستات بواسطة روبوت دا فنشي

هناك الكثير من خيارات العلاج البديلة لسرطان البروستاتا مثل العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي و عملية الاستئصال الجذري للبروستاتا. يظهر المرضى الذين يعانون من ورم متموضع في البروستاتا و يخضعون لعملية استئصال البروستاتا الجذري معدل بقاء محدد للمرض فوق 90 ٪ لمدة 10 اعوام, ولذلك فان استئصال البروستاتا هو خيار العلاج المفضل. تقليديا يتم إجراء عمليات استئصال البروستاتا عن طريق شق جراحي كبير والذي يسبب النتائج التالية : فترة نقاهة طويلة بعد العملية ، طول الإقامة في المستشفى ، والتعرض لخطورة عالية نسبيا لالتهاب الجرح ، وندبة كبيرة. في المقابل استئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت الاطباء من اجراء العملية عبر شقوق صغيرة مما يقدم للمريض صدمة اصغر و تداخلا جراحيا بسيطا.

مزايااستئصال البروستاتا بواسطة الروبوت

• انخفاض نسبة فقدان الدم المنخفض

اثناء استئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت يتم نفخ البطن بغاز، نتيجة لضغط هذا الغاز تنخفض كمية الدم النازف اثناء العملية. في نهاية هذه العملية ، تتم إزالة الغازات من البطن. وعلاوة على ذلك ، من خلال مساعدة الكاميرات الثلاثية الابعاد والعالية الوضوح يتم تكبير مكان العملية مما يمكن من ملاحظة مكان النزف بدقة اكبر و ايقافه بوقت اقصر.

• فترة اقامة اقصر في المستشفى

لان الشقوق الجراحية تكون اصغر و فقدان الدم اقل في العملية الروبوتية يمكن تخريج المريض من المستشفى و ارساله الى البيت بوقت اقصر من العملية عن طريق الشق الجراحي.

• ألم أقل

الشق الاصغر في العلية الروبوتية يحدث الما اقل للمريض.

• تحسين درجة السيطرة على المرض السرطان

اثناء عمليةاستئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت تساعد الصور الثلاثية الابعاد و العالية الوضوح و الادوات التي تمتلك 7 درجات من الحركة الجراح على مشاهدة الانسجة السرطانية بشكل اوضح و ازالتها بدقة اكبر مما يزيد من نسبة ازالة الورم السرطاني بشكل اكبر.

• تحسين السيطرة على التبول

توفر عملية استئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت نسبة اكبر من السيطرة و التحكم في التبول.الصورة الاوضح و النزف الاقل وإمكانية الابقاء على طول اكبر من الاحليل تعد من الأسباب الرئيسية التي تمكن من السيطرة على التبول بشكل أكبر.

استئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت في تركيا

اجريت اول عملية لاستئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت من قبل البروفيسور علي رضا كورال في سنة 2005. و لحد الان اجرى البروفيسور كورال اكثر من 800 عملية لاستئصال البروستاتا الجذري بواسطة الروبوت و 150 عملية للكلية و 50 عمليات للمثانة بواسطة الروبوت بنجاح. ترأس البروفيسور كورال العديد من الاجتماعات و قام بالقاء خطابات في العديد من المؤتمرات المحلية و العالمية المتعلقة و هو حاليا عضو في هيئة تحرير مجلة الجراحة الروبوتية (Journal of Robotic Surgery) و عضو مجلس الجمعية الاوروبية للجراحة البولية الروبوتية (ERUS)

من اجل مشاهدة فيديو عملية استئصال البروستاتا الجذري بواسطة روبوت دافنشي انقر هنا رجاء