سرطان البروستات

سرطان البروستاتا هو ثاني انواع السرطان الاكثر شيوعا لدى الرجال بعد سرطان الجلد و يحتل المرتبة الثانية بين وفيات السرطان. يمكن تشخيص سرطان البروستات بشكل مبكر بواسطة اجراء فحص ال PSA (مستضد البروستات الخاص). اذ أظهرت معدلات وفيات سرطان البروستاتا انخفاضا منذ بداية تطبيق اجراء فحص ال PSA بشكل دوري. و ما زالت هناك فحوصات و اختبارات مكثفة تجرى لتطوير تشخيص وعلاج سرطان البروستات.

عرض شامل

تحيط غدة البروستاتا بالاحليل أسفل المثانة وتلعب افرازاتها دورا مهما في الحفاظ على لزوجة السائل المنوي. تتألف البروستاتا من خلايا افرازية وأنسجة ضامة طرفية تحيط بها، و يحدث سرطان البروستاتا نتيجة لتطورغير طبيعي لتلك الخلايا الافرازية. اذا لم يتم تشخيص سرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة فانه ينتشر إلى الأنسجة الطرفية عن طريق اللمف والأوعية الدموية. مواقع الانبثاث (الانتشار) الأكثر شيوعا هي الغدد اللمفاوية والعظام، بالاضافة الى ذلك ، فإنه قد ينتشر إلى الرئتين والكبد وأجهزة الجسم الأخرى ايضا.

الأسباب وعوامل الاختطار

يقدر أن يكون سرطان البروستاتا موجودا على المستوى المجهري لدى 50 ٪ من الرجال فوق سن السبعين سنة ولدى جميع الرجال تقريبا فوق التسعين سنة من العمر. و تقارب نسبة اصابة الرجل السليم بسرطان البروستاتا في حياته حوالى 17 ٪، وبعبارة أخرى ، فان كل رجل واحد من أصل 6 قد من يعاني سرطان البروستاتا. مع بداية ظهور اختبار PSA في بدايات الثمانينات وبداية ممارساته السريرية انخفضت معدلات وفيات المرض. في الولايات المتحدة وحدها يتم اكتشاف سرطان البروستاتا لدى 250.000 رجل سنويا و 95 ٪ من هؤلاء هم فوق سن 45.

مخاطر الاصابة

لا يعرف السبب الدفين وراء سرطان البروستاتا، ومثل غيره من أنواع السرطان يعتقد ان الاستعداد الوراثي والعوامل البيئية السلبية لها دور كبير في تطور المرض. العديد من عوامل الاختطار التي يعتقد أن يكون لها دور محتمل في تطور سرطان البروستاتا هي كما يلي:

  • العمر
  • وجود سرطان البروستاتا في تاريخ العائلة
  • الاغذية الدسمة
  • الهرمونات
  • الكادميوم
  • فايتامين A & D

عوامل الخطورة الرئيسية هي العمر والتاريخ العائلي. فبينما يوصى بإجراء تحليل سرطان البروستاتا بصورة روتينية للرجال فوق سن الخمسن سنة ، لكن إذا كان الشخص لديه تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا ، فأن الاختبارات يجب ان تبدأ بعد سن الاربعين. ويعتقد أن 10 ٪ من جميع سرطانات البروستات تكون موروثة من الأب الى الابن، و يكون خطر الاصابة بسرطان البروستاتا بين الاشخاص الذين لهم أب أو أخ يعاني من سرطان البروستاتا ، اعلى ب 2-9 مرات من غيرهم. من المميزات الاخرى لسرطان البروستاتا هو أن المرض قد يتجلى بشكلين مختلفين تماما : الشكل الكامن النمو و الشكل النشط سريريا، في حين أن المرض قد يبقى كامنا طوال حياة المريض في المجموعة الأولى ، فانه قد ينتشر إلى الأنسجة الأخرى ويظهر مرحلة متقدمة من النمو في المجموعة الثانية.

الوقاية من سرطان البروستاتا

بما انه لم يتم لحد الان توضيح سبب سرطان البروستاتا بشكل مؤكد ،فانه من غير الممكن منع تطور المرض في كثير من الحالات. ومع ذلك ، فإن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه من خلال احداث تغيير في النظام الغذائي ونمط الحياة ، يمكن خفض خطر الاصابة بسرطان البروستات.

التغذية

تحتوي الطماطم على مستوى عال من الليكوبين (lycopene). و تشير العديد من الدراسات الى ان تناول الليكوبين يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستات بنسبة 15 ٪ ، في حين أن دراسات أخرى تشير إلى أن استهلاك الطماطم قد يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان بنسبة 26 ٪.

يحتوي فول الصويا على الفايتواستروجين (phytoestrogen)الذي هو عبارة عن مادة مشابهة لهرمون الاستروجين في الجسم. ومن المعروف ان فول الصويا يخفض مستويات PSA و تظهر المجتمعات التي لديها معدل استهلاك مرتفع لفول الصويا ، انخفاضا في معدلات الاصابة بسرطان البروستاتا.

زيت السمك غني بالاحماض الدهنية اوميغا-3 , ومن المعروف أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب والسرطان. تحتوي أسماك البحار الباردة مثل السلمون والتونة على اعلى كمية من الأحماض الدهنية أوميغا-3.

الفيتامينات والمعادن : على الرغم من ادعاء العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم ل 50 ملغم من فيتامين E يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ، فان هنالك دراسات اخرى تخالف هذه النظرية. و يذكر ان السيلينيوم ، وهو معدن يحد ايضا من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.

حاليا يتم البحث في تأثيركل من السيلينيوم وفيتامين E على سرطان البروستاتا من خلال دراسة SELECT (تجربة استخدام السيلينيوم وفيتامين E للوقاية من السرطان). والتي شملت ما يقرب من 35.000 شخص و من المنتظر ان تعلن نتائج هذه الدراسة في السنوات المقبلة.

يحتوي الفطر على السيلينيوم الذي يمنع نمو الورم ويقلل من مستوى PSA

الاغذية الغنية بالخضروات الفواكه تزيد من إنتاج فيتامين (د) المعروف بتأثيره في الحد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. و من المعروف أن القرنبيط والبروكولي تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.

الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول. حيث يعتقد أن هذه المادة تبطيء نمو الخلايا السرطانية. علاوة على ذلك يذكر أن الشاي الأخضر يقلل من مادة البوليامين(polyamine) التي تزيد من عدوانية الخلايا السرطانية.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يؤدي إلى فقدان الوزن ويقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. وقد أظهرت الدراسات أن الرياضة تخفض مستويات هرمون التستوستيرون ومستويات PSA.

المعالجة الدوائية

لقد أجريت دراسات عديدة على الكثير من الادوية لاستخدامها في منع تطور سرطان البروستاتا. دراسة PCPT (تجربة الوقاية من سرطان البروستات) هي الأكثر شهرة بين تلك الدراسات، والتى تم اجراؤها على ما يقرب من 18.000 شخص حيث تم اعطاء نصفهم دواء الفيناسترايد (يمنع تحول التستوستيرون إلى جزيئه الاكثر فعالية الديهدروتستوسترون) بينما لم يتم اعطاء المجموعة الاخرى اي دواء. في نهاية الدراسة اظهرت النتائج ان حدوث سرطان البروستاتا لدى المرضى الذين تناولوا الفيناستريد كان اقل بنسبة 25 ٪ من مجموعة الدواء الوهمي. ومع ذلك ، فقد تم اكتشاف أنواع أكثر عدوانية من سرطان البروستاتا في مجموعة الفيناستريد. ولم يتم التعرف على اسباب هذه النتيجة ولا تزال خاضعة للمناقشة. ولذلك ، لا يفضل استخدام الفيناستريد للوقاية من سرطان البروستاتا من قبل معظم الأطباء.

هنالك دراسة أخرى تجري حاليا وهي REDUCE (تقليل نسبة الاصابة بسرطان البروستاتا باستخدام دواء الدوتاستيرايد)، اذ يتم اعطاء دواء الدوتاستيرايد Dutaseride (و هو عقار من نفس مجموعة فيناستريد و يمنع تحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون) للمرضى من أجل منع تطور سرطان البروستاتا و لم يتم اعلان نتائج هذه الدراسة بعد.

الاشياء التي يجب تجنبها

الأطعمة
نسبة حدوث سرطان البروستاتا تكون الأعلى لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون واللحوم الحمراء. كذلك فان الإفراط في تناول الكالسيوم يقلل من تكوين فيتامين (د) والذي يعرف بتأثيره الوقائي ضد سرطان البروستاتا.

البدانة
البدناء ( أو بعبارة أخرى الاشخاص الذين يمتلكون منسب كتلة الجسم BMI أعلى من 32.5) يعانون من مرض سرطان البروستاتا بشكل أكثر عدوانية. البروتينات مثل اللبتين والهرمونات مثل عامل النمو تسهم في تطور سرطان البروستاتا لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

الكولسترول
تظهر الدراسات وجود علاقة بين ارتفاع مستويات الكولسترول وسرطان البروستاتا. يسبب البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والذي يعرف باسم الكولسترول السيئ بين الناس ،ارتفاعا في مستويات الديهدروتستوسترون و خطورة الاصابة بسرطان البروستاتا بشكل سريع و بمسار اكثر عدوانية.

من المعروف ان التدخين يزيد من نمو خلايا سرطان البروستاتا.

أعراض سرطان البروستاتا

قد يتطور سرطان البروستاتل الموضعي من دون ظهور أي علامات تحذيرية.

قبل ظهور فحص PSA ، كان تشخيص سرطان البروستاتا يتم فقط من خلال اكتشاف حدوث تضخم في حجم العقد الصلبة على غدة البروستات اثناء اجراء الفحص الاصبعي للشرج أو نتيجة للتحليل الباثولوجي للأنسجة التي تم إزالتها من المرضى خلال العمليات التي كانت تجرى لتضخم البروستاتا الحميد.

قد يسبب سرطان البروستاتا الألم خاصة عندما ينتشر الى العظام. و في حالات الانتشار الشديد الى العظام ، يمكن ملاحظة حدوث فقر الدم والضعف الناتج بسبب خلل في تكوين الدم. في الحالات المتقدمة ، فأن الغدد الليمفاوية قد تأخذ حجما اكبر مما يؤدي إلى حدوث انسداد في الجهاز البولي والذي قد ينتج منه توسع في حوض الكلية.

Değerlendirme

في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا ، قد يؤدي تضخم البروستاتا الى عرقلة مجرى البول مع صعوبة في التبول و ظهور اعراض تهيج المثانة. في هذه المرحلة ، قد تكون هناك حاجة إلى اجراءعملية جراحية من أجل تمكين تدفق البول.

التشخيص
يتم تشخيص سرطان البروستاتا من خلال الكشف عن زيادة في نسبة هرمون PSA في الدم و ذلك اثناء تطبيق برامج الفحص الدوري. في حالات نادرة قد يؤدي الى ظهور اعراض مثل صعوبة التبول و كثرة التبول و التي غالبا ما تكون نتيجة لتضخم البروستاتا الحميد الذي يحدث مع التقدم في العمر. اثناء الفحص الاصبعي للشرج اذا ما تم الاحساس بوجود صلابة في البروستاتا يجب اخذ خزعة للفحص النسيجي.

أ‌- الفحص الاصبعي للشرج:

فحص المستقيم هو واحد من أهم أجزاء الفحص البدني للمريض. اثناء الفحص يحاول الطبيب اكتشاف وجود اي صلابة أو بنية غير منتظمة على السطح الخارجي للبروستاتا و التي قد تكون مؤشرا لوجود السرطان. يجب أن نضع في اعتبارنا أنه يتم تشخيص 25 ٪ من مرضى سرطان البروستاتا من خلال اكتشاف صلابة أو بنية غير منتظمة على سطح البروستاتا اثناء الفحص الاصبعي على الرغم من كون مستويات PSA ضمن المعدل الطبيعي.

ب‌- مستضد البروستاتا الخاص PSA

ال PSA هو بروتين يتم افرازه من قبل البروستاتا والغدد المحيطة بالإحليل. و هو يساعد على رفع لزوجة السائل المنوي قبل القذف. يوجد PSA في الدم على شكلين: الجزء المرتبط بالبروتين والجزء الحر. ال PSA الحر هو وسيلة قياس حديثة نسبيا تهدف إلى تسهيل تشخيص سرطان البروستاتا. بينما يعتبر مستوى PSA بين الصفر و الاربعة هو الحد الطبيعي ،و لكن نتيجة لاكتشاف العديد من حالات السرطان في هذا النطاق ، فقد تم تخفيض حد السلامة حاليا ولا سيما بالنسبة للمرضى الشباب.

تكون مستويات PSA حسب الفئات العمرية كالتالي:
العمر من 40 الى 49 سنة PSA ≤2.0 ng/ml
العمر من 50 الى 60 سنة PSA ≤2.5 ng/ml
العمر من 60_69 PSA ≤4.0 ng/ml
العمر من 70 و اكثر PSA ≤5.5 ng/ml

في حين أن معدل اكتشاف الإصابة بالسرطان يرتفع مع استخدام مستوى PSA المرتبط بالعمر ، فإن نسبة اخذ الخزعات النسيجية الغير ضرورية من المرضى المسنين تنخفض. هناك بعض القيم الأخرى لل PSA والتي تزيد من الاشتباه بالسرطان:

  • معدل PSA: عند حدوث أية زيادة في PSA بمعدل أكثر من 0.75نانوغرام / مل سنويا يتعين اخذ خزعة.
  • كثافة PSA (PSAD): هو النسبة بين قيمة PSA لحجم البروستاتا. وينبغي اخذ خزعة في الحالاتالتي تكون فيها PSAD ≥ 0.15.

ت‌- اخذ خزعة من البرستاتا عن طريق الشرج

يتم اخذ خزعة من البروستاتا عن طريق الشرج تحت استرشاد من جهاز الفحص بالموجات الفوق الصوتية عن طريق الشرج (TRUS) . اثناء هذه العملية يتم اخذ خزع من مناطق محددة مسبقا في البروستاتا، اخذين بالاعتبار سن المريض ، حجم البروستاتا ، ووجود عملية سابقة لاخذ الخزعة.

باثولوجية سرطان البروستات: التشخيصات المحتمل اكتشافها من الخزعة

1. التهاب البروستاتا

يتم اكتشاف التهاب البروستاتا في معظم الخزعات التي لم يظهر فها سرطان. و خصوصا لدى المرضى المسنين يتم ملاحظة هذه الحالة في كثير من الأحيان ، ولأنها لا تؤدي إلى حدوث اي عدوى نشطة فأنه لا حاجة لاي علاج.

2. التكون الورمي داخل الظهارة للبروستاتا Prostatic Intra-epithelial Neoplasia (PIN)

و يوجد نوعان منها : عالية الدرجة و منخفضة الدرجة. يمتلك النوع العالي الدرجة أهمية سريرية. اذ يتراوح معدل الكشف عن سرطان البروستاتا عند اعادة اخذ الخزعة لدى المرضى الذين يظهرون PIN عالية الدرجة في العملية الاولى ما بين 30-50 ٪.

3. Atypical Small Aciner Proliferation (ASAP)

4. سرطان البروستاتا الغدي Prostate Adenocancer

غالبية انواع سرطان البروستاتا هي من النوع الغدي Adenocancer . اثناء اجراء الفحص النسيجي ما بعد الوفاة يتم اكتشاف الانسجة السرطانية في غدة البروستاتا لدى 50% من الرجال على الرغم من ان معظمهم يكونون قد توفوا لاسباب اخرى بينما يكون المرض ما زال في مرحلة مبكرة. و لكن مع ازدياد معدل العمر فان مرض سرطان البروستاتا لا يزال يشكل خطرا لفئة عمرية متزايدة.

عندما يتم اكتشاف سرطان البروستات في خزعة البروستاتا يتم تقسيم المرض الى درجات وفقا لعدوانيته. نظام غليسون هو التصنيف الأكثر استخداما، اذ يتم تصنيف العينات الى درجات بين 1-5 (1 تكون الأفضل و5 هي الاسوء ) استنادا إلى درجة التشوه في الأنسجة والخلايا المستحدثة من خلايا السرطان ، ويتم تحليل المواد السرطانية بأكملها ويتم تقييم الكثافة الخلوية. بعده يتم جمع الحرز من المجموعات التي تظهر اعلى كثافة لتشكيل حرز غليسون. استنادا إلى تلك الدرجات ، يتم تقييم حالة الورم داخل البروستاتا مما يمكن من اختيار العلاج الأنسب للمرض.

5. انواع اخرى من سرطان البروستاتا

الانواع الاخرى من سرطان البروستاتا عدا النوع الغدي غير شائعة. وهي تكون اكثر عدوانية مع احتماليات تجاة اسوأ بالنسبة للمريض من سرطان البروستاتا الغدي (Adenocarcinoma).

درجات الورم السرطاني

الدرجة الاولى: عنما يكون الورم متموضعا داخل انسجة البروستاتا او في الاجزاء الداخلية لغدة البروستاتا. ولذلك ، فإنه لا يمكن الكشف عنه بواسطة الفحص الاصبعي الشرجي. يتم تشخيص هذه الحالة اما بأخذ خزعة من البروستاتا نتيجة لارتفاع مستوى PSA أو أثناء اجراء عملية قص انسجة البروستاتا بواسطة الناظور (TURP) للتخفيف من انسداد المسالك البولية.

الدرجة الثانية: يظهر الورم تضخما بحيث يكون لمسه ممكنا بالاصبع اثناء الفحص الشرجي ولكنه لا يزال متموضعا داخل غدة البروستاتا مع عدم وجود دل الة على انتشاره خارجها

الدرجة الثالثة: ينتشر الورم خارج حدود غدة البروستاتا و يصل الى الحويصلة المنوية.

الدرجة الرابعة: مرحلة الانبثاث او الانتشار. ينتشر الورم الي الانسجة المحيطة او الى الاعضاء البعيدة مثل العظام, الرئتين و الكبد.

علاجات سرطان البروستات

  1. علاج سرطان البروستاتا الموضعي
    • المتابعة
    • العلاج الجراحي : الاستئصال الجذري للبروستاتا
      • الاستئصال الجذري بواسطة عملية فتح البطن.
      • الاستئصال الجذري بواسطة المنظار البطني.
      • الاستئصال الجذري بمساعدة الروبوت.
    • المعالجة الاشعاعية Radiotherapy
      • المعالجة الاشعاعية الخارجية
        • IMRT
        • Brachytherapy
    • المعالجة بالتبريد Cryotherapy
    • HIFU (High-Intensity Focused Ultrasound)
  2. علاج سرطان البروستاتا المنتشر
    • العلاج الهرموني Hormonal therapy
    • العلاج الكيميائيChemotherapy